مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تعليقات ابن القره داغي(ت1355هـ) على شرح المحلي على جمع الجوامع من قول الماتن (الحقيقة لفظ مستعمل فيما وضع له ابتداء) الى قول الماتن(الكتاب الثالث في الإجماع)-دراسة وتحقيق

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية قسم الفقه واصوله أطروحة الدكتوراه  للطالب (ابراهيم محمد فيزي) عن اطروحته الموسومة (تعليقات ابن القره داغي(ت1355هـ) على شرح المحلي على جمع الجوامع من قول الماتن (الحقيقة لفظ مستعمل فيما وضع له ابتداء) الى قول الماتن(الكتاب الثالث في الإجماع)-دراسة وتحقيق) بأشراف الدكتور احمد حميد حمادي والدكتور محيي هلال سرحان ، اليوم الاثنين الموافق 3/ 6/ 2024 في قاعة  خالد عبد حربي في كلية الآداب . تكمن أهمية الاطروحة في إنّ علم أصول الفقه من أجل العلوم قدراً, وأوقعها أثراً, وأكثرها فائدة بعد كتاب الله, وسنة رسوله (صل الله عليه وسلم), إذ هو الأصل الذي يسير عليه المجتهد في استنباطه للأحكام الشرعية, التي طلبها رب العباد من عموم المكلفين, وسخر لطلبها طائفة من الناس فهذا التوجيه الكريم ينيط  بالأمة مسؤولية وجود طائفة من المجتهدين من أهل العلم تقوم بمهمة التفقه, وهي معرفة الأحكام الفقهية واستخراجها, وهي متوقفة على الرجوع إلى مظانها من نصوص الكتاب, والسنة, وغيرها من الأدلة التفصيلية, وفق قواعد وضوابط قررها العلماء, التي صارت عِلماً مستقلاً عن علم الفقه, يسمى بـ (علم أصول الفقه), فهو من أعظم العلوم الإسلامية قدراً, وأشرفها منزلةً

 وان أهم النتائج التي توصل اليها الباحث تتلخص بأنه يعد الإمام ابن القره داغي (رحمه الله) في عصره عَلماً من أعلام الأمة ويعد موسوعة متكاملة سيما في: أصول الفقه، والمنطق، والعقيدة والنحو، والبلاغة، وقد ظهر من خلال تحقيق الكتاب مقدمته البارعة في النقد، والتعقيب، والترجيح، والاستدراك على المحلي في شرحه لمتن جمع الجوامع.

اثبات نسب الشيخ ابن القره داغي بأنه عربي حسني النسب (من سلالة سيدنا الحسن عليه السلام)

تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. محمود عبدالستار عبدالجبار             رئيساً
  • د. اسماعيل عبد عباس              عضواً
  • د. يوسف حسن حمد         عضواً
  • د. محمد احمد مصلح          عضواً
  • د. فلاح حسن محمد            عضواً
  • د. احمد حميد حمادي/الدكتور محيي هلال سرحان        عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ