مناقشة رسالة ماجستير في قسم اصول الدين بعنوان (القراءات في هوامش المصاحف المخطوطة (مصحف آيا صوفيا انموذجاً))

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية قسم أصول الدين /رسالة الماجستير للطالبة (فاطمة رعد صالح) عن رسالتها الموسومة (القراءات في هوامش المصاحف المخطوطة (مصحف آيا صوفيا انموذجاً)) بأشراف الدكتور دحام محي مرعي ، اليوم الثلاثاء الموافق 20/8/2024 في قاعة كلية التربية الرياضية . وان أهمية الدراسة تكمن في أهميّة علم القراءات وشرفه وفضله, وذلك لتعلقه بأشرف كتاب وأحسن كلام, وأصدق حديث وايضاً إنّ ميدان المقارنة بين منهج المصاحف المخطوطة والمطبوعة في عرض القراءات القرآنية على هوامش المصاحف ميدان قل رائدوه.

 وان أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة هي كما يأتي

  • إنّ مصطلح مصاحف القراءات يطلّق لِمّا جُمِعَ بيّن دفتين من كلام الله تعالى, برواية معينة, أو على قراءة معينة, مع الإشارة إلى بعض القراءات القرآنية بالرموز أو بالأسماء.
  • إنّ مصحف آيا صوفيا المفسر المخطوط من مصاحف  المخطوطات المَّحفوظة  في مكتبة (آيا صوفيا) في مدينة القسطنطينية التركية (إسطنبول حاليًا) في تركيا, المكتوب بخط النسخ, تضمن المخطوط ثلاثة أنواع من الخطوط وهي: المحقق, والريحاني, والثلث, بلغ عدد  الوحات (669) لوحة, أمّا عدد الأسطر فهيَّ (9) في الغالب إلى إذا كان هناك اسم سورة, أو بداية جزء فيقل عدد الأسطر إلى 4 أو 5 أسطر     كما تُرجِمَ النص القرآني باللغة الفارسية, وكُتِبَ على حواشي المصحف تفسير الآيات باللغة الفارسية, وتمت زخرفة المصحف بالزخارف النباتية وهي مما أُخِذَ من التراث الفارسي, فقد جمع في المصحف الحضارة الفارسية من لغة وزخارف.
  • إنّ التدوين في علم القراءات بدأ عندما كُتِبَ القرآن بين يدي رسول الله (ﷺ) في عهد النّبي محمد (ﷺ) وبقي يتطور حتى بلغ ذروته في القران الرابع الهجري, كعلم مستقل .
  • إنّ المصحف المخطوط اعتنى بجميع القراءات من اصول وفرش لجميع القُرّاء السبع, فلم تخلوا صحيفة من صحائف المصحف إلا وقد ذكر جميع ما فيها من قراءات .
  • حوت الحواشي على القراءات القرآنية للقُرّاء السبع, كما ميّز منهج الإمام ابن كثير (رحمه الله) في حكم الإشباع في ميم الجمع وذكره في مقدمة عرض القراءات في كل صحيفة .

تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. فرمان اسماعيل ابراهيم        رئيساً
  • د. شلال نجم خلف      عضواً
  • د. عبدالله نجم عبدالله    عضواً
  • د. دحام محي مرعي       عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالبة ومنحتها تقدير مستوفٍ