مناقشة رسالة الدبلوم العال/الامن الفكري في قسم اصول الدين بعنوان (دور جامعة تكريت في تنمية الوعي الفكري والأمني لدى طلبتها وسبل تقويمه)

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية قسم أصول الدين /رسالة الدبلوم العال/الامن الفكري للطالب (مروان قاسم محمد) عن رسالته الموسومة (دور جامعة تكريت في تنمية الوعي الفكري والأمني لدى طلبتها وسبل تقويمه) بأشراف الدكتور محمد هادي شهاب المحترم ، اليوم الاثنين الموافق 19/8/2024 في قاعة كلية التربية الرياضية . وان هذا الموضوع من المواضيع التي تشكل أهمية كبيرة في المجتمع العراقي نتيجة للظروف التي يمر بها هذا المجتمع الذي تميز بثقل موروثاته وتنوع ثقافاته وتعدد أجناسه ومذاهبهِ كون هذا المجتمع من المجتمعات الاصلية الثابتة المتناغمة المتكاملة ، فالمجتمع العراقي فيه مستوى من الوجود أبعد مما يبدو للعيان، فالتغيرات الاجتماعية التي شهد لها المجتمع العراقي لم تتمكن من بلورة وعي امني واجتماعي على درجة من المعقولية يقوم على حسن المواطنة والانتماء بل كان على العكس من ذلك خلقت تلك الظروف حالة من اللامعيارية والارتباك الفكري في ميدان الولاء والانتماء، مما يدفع إلى بذل الجهود لخلق ثقافة تنمي من خلالها درجة الوعي الامني والفكري وصولاً  لتحقيق الاستقرار الاجتماعي.

 وان أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي كما يأتي

  • ينمي المنهج الجامعي روح المحافظة على الممتلكات العامة.
  • الدراسة الجامعية تنمي الشعور بالانتماء للوطن وروح الإيثار والتضحية وترسخ المبادئ الأخلاقية لدى الطلاب.
  • تدعيم المنهج الجامعي للحوار والمناقشة وليس الحفظ والاستظهار كما توضح المناهج الجامعية بيان رأي الدين في القضايا الخاصة بتيارات الفكر المنحرفة وتوضيح الأدوار المطلوبة للمحافظة على ألوعي الأمني ونشر الرأي الشرعي للطلبة فيمـا يتعلق بقضايا الغلو والتكفير .
  • تنمية التفكير الناقد لدي الطلاب ليتمكنوا من الحكم على ما يعرض عليهم من أفكار. وتشجيع الانفتاح الآمن على الثقافات الأخرى، كما تشجع الجامعة  مناقشة الطلبة في النتائج السلبية للانحراف والجماعات المنحرفة. وتوظيف الأنشطة الطلابية بأشكالها المختلفة لتحقيق الأمن الفكري .

تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. محمود علي فرحان        رئيساً
  • د. محمود خلف صالح      عضواً
  • د. اسامة خلف صالح    عضواً
  • د. محمد هادي شهاب       عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ