مناقشة رسالة ماجستير في قسم اصول الدين بعنوان (المرويات التفسيرية لأسباط بن نصر الهمداني (ت170هـ)في تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري (ت310هـ) في سورة المائدة من الآية (1-42)-جمعاً ودراسة)

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية قسم أصول الدين /رسالة الماجستير للطالبة (ايتان عبدالله حسين) عن رسالتها الموسومة (المرويات التفسيرية لأسباط بن نصر الهمداني (ت170هـ)في تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري (ت310هـ) في سورة المائدة من الآية (1-42)-جمعاً ودراسة) بأشراف الدكتور فرمان اسماعيل ابراهيم المحترم ، اليوم الاحد الموافق 1/9/2024 في قاعة صلاح الدين في كليتنا , تظهر أهمية هذا الموضوع بأنه يدرس القرآن وتفسيره من منظور تاريخي، فهو يتغلغل في بواطن الألفاظ، فيخرج منها كنوز معاني اللغة، ينقل عن رسول الله (صل الله عليه وسلم)، وينقل عنه صحابته الميامين (صل الله عليه وسلم).

 وان أهم النتائج التي توصل اليها الباحثة هي كما يأتي:

  • ان تفسير الطبري بعد موسوعة تكاد تكون شاملة لأقوال السلف في التعبير وقد كان أسباط جزء من هذه السلسلة المباركة.
  • كانت روايات أسباط تكاد تحتضن بنقل تفسير السدي التي تضمنها تفسير الطبري الا من مواضع قليلة .
  • لم يقتصر مارواه اسباط عن السدي على لون واحد من التفسير قتارة يفسر معنى لغويا واخرى يذكر حكما فقهيا واحيانا يذكر سبب نزول الآية يرد في رواية اسباط عن السدي تذكر في بعض الاحيان الروايات الاسرائيلية التي تحمل الصدق والكذب ،وكذلك الروايات الاسرائيلية التي ثبت بطلاتها بالنصوص الصحيحة ، وان كان ذلك ليس بكثيراً في تفسيره .
  • من خلال قراءة الروايات التي ذكرها اسباط نجد ان لها قيمة علمية معتبره بين الروايات السلف في تفسير الآية .
  • كانت الروايات الواردة لاتفسر كل الآية وانما تقتصر على ماتراه يحتاج الى تفسر كعادة المفسرين في ذلك الوقت .

تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. دحام محي مرعي        رئيساً
  • د. نضال مجيد عبود      عضواً
  • د. اركان فضيل ذياب   عضواً
  • د. فرمان اسماعيل ابراهيم       عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالبة ومنحتها تقدير مستوفٍ