شهدت كلية العلوم الإسلامية – قسم أصول الدين مناقشة رسالة الماجستير للطالب اياد صالح حسن العبيدي ، الموسومة بـ “جهود الدكتور احمد شلبي (ت2000) في كتابه مقارنة الاديان_المسيحية أنموذجاً عرض ودراسة " وذلك اليوم الاثنين الموافق 19/5/2025 ، في قاعة صلاح الدين في كليتنا، تحت إشراف الدكتورة كفاح صابر رشيد.
وإن اهم أهداف الرسالة هي كالآتي:
- الاستفادة من منهجه العلمي: دراسة أعماله تساعد الباحثين على التعرف على الأساليب المنهجية في كتابة مقارنة الأَديان، مما يسهم في تطوير الأبحاث الأكاديمية.
- تعزيز الفهم المقارن للأديان: قدم الدكتور أحمد شلبي تحليلاً موضوعياً للأديان المختلفة، مما يعزز الحوار الثقافي والديني، ويفيد الباحثين في مجال مقارنة الأديان.
- إبراز دور المفكرين المسلمين في الفكر العالمي: تسليط الضوء على أعماله يساهم في تعريف الأجيال الجديدة بإسهامات العلماء المسلمين المعاصرين، ويعزز الهوية الثقافية والفكرية الإسلامية.
4. إثراء الدراسات الأكاديمية حول المفكرين العرب والمسلمين: يُعد تحليل جهوده نموذجاً لدراسة الشخصيات الفكرية التي أثرت في مجالات علم مقارنة الأديان، مما يفتح المجال لدراسات مقارنة مع مفكرين آخرين
واهم ما توصل إليه الباحث من نتائج في هذا البحث هي:
1_ ريادة أحمد شلبي في دراسة مقارنة الأديان: كان من أوائل الباحثين العرب والمسلمين الذين قدموا دراسات أكاديمية منهجية في مقارنة الأديان، مستخدمًا أسلوبًا علميًا يجمع بين التحليل التاريخي والعقدي.
2_ منهجه الموضوعي في دراسة المسيحية: حرص على تقديم المسيحية بشكل موضوعي، متجنبًا التحيز، مع إبراز الاختلافات الجوهرية بينها وبين الإسلام بطريقة تحليلية وليست جدلية.
3_ الاستناد إلى مصادر مسيحية وإسلامية: اعتمد على مصادر متنوعة، شملت الكتاب المقدس، وكتابات اللاهوتيين المسيحيين، بالإضافة إلى المصادر الإسلامية التي تناولت المسيحية، مما أضفى على دراسته شمولية ومصداقية.
4_ التحليل التاريخي لنشأة وتطور المسيحية: تناول نشأة المسيحية من جذورها اليهودية، ثم تطورها عبر العصور، مع التركيز على المجامع الكنسية الكبرى والخلافات اللاهوتية التي أثرت في تشكيل المعتقدات المسيحية.
أعضاء لجنة المناقشة:
- د. خيال صالح حمد – رئيساً
• د. احمد شاكر محمود – عضواً
• د. عيدان هليل إبراهيم – عضواً
• د. كفاح صابر رشيد – عضواً ومشرفاً
وبعد المناقشة المستفيضة، أثنت اللجنة العلمية على الجهود التي بذلها الطالب في إعداد رسالته، وقررت منحه تقدير مستوفٍ تقديرًا لمستوى البحث وأهميته العلمية