مناقشة رسالة ماجستير في قسم الفقه واصوله بعنوان (تطبيقات قاعدة العادة محكمة في كتاب التحفة للإمام ابن حجر الهيثمي (ت974هـ)_دراسة فقهية مقارنة في الاحوال الشخصية والمعاملات المالية)

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية قسم الفقه واصوله /رسالة الماجستير للطالب (حسن حسين مجيد) عن رسالته الموسومة (تطبيقات قاعدة العادة محكمة في كتاب التحفة للإمام ابن حجر الهيثمي (ت974هـ)_دراسة فقهية مقارنة في الاحوال الشخصية والمعاملات المالية) بأشراف الدكتور يوسف حسن حمد المحترم ، اليوم الاحد الموافق 20/10/2024 في قاعة صلاح الدين في كليتنا . وان أهمية الدراسة تكمن  بمقدار تعلقها المباشر بأهم مصنفات الفقه وأعظمها نفعاً وأكثرها تداولاً بين علماء الامة, وطلبة العلم ألا وهو كتاب-تحفة المحتاج بشرح المنهاج_الذي حوى خلاصة التحقيق والتدقيق والاختيار لمسائل الفقه على مذهب الامام الشافعي, فهو من زبدة الكتب الأمهات, وذلك بتتبع المسائل المستندة لقاعدة العادة محكمة في الاحوال الشخصية, والمعاملات المالية وعرضها, ومناقشتها منافقشة علمية هادئة, بعيداص عن التعصب المذهبي او التحيز الفكري مع فهم مغزاها, ومعرفة المراد منها وبيان اثرها في الاستنباط وعلاقتها بالترجيح.

 وان أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي كما يأتي

  • اتساع علم الفقه, من بين علوم الشريعة فلا يوجد فن من الفنون يتسع فيه مجال النظر, مثل الفقه, ولذلك اشتدت عناية العلماء المحققين به وضبطاً لمسائله.
  • الإمام ابن حجر الهيتمي(رحمه الله) قد بلغ مبلغاً عظيماً في علم الفقه, تحقيقاً لمسائله, وتخريجاً لفروعه, فذاع بذلك صيته وانتشر بين اهل العلم فضله.
  • (تحفة المحتاج بشرح المنهاج), مع كونه كتاباً فقهياً إلا انه قد حفل بشتى العلوم-من الأصول والعربية- وربطها برابط وثيق, وتحقيق وتدقيق مما يدل على شمولية الإمام ابن حجر الهيتمي وسعة علومه.
  • تعد الاعراف والعوائد من اهم وسائل الاجتهاد والفتوى, ولا يحل لمجتهد أن يفتي في مسائل العقود والاسرة دون معرفته للعوائد والاعراف .
  • مدار إعمال قاعدة العادة محكمة في كل نص شرعي ترك الشارع بيانه, ولم يأت بيان حده في اللغة .

تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. إسماعيل حبيب محمود        رئيساً
  • د. محمد عطية زبار      عضواً
  • د. نجم عبد ناصر   عضواً
  • د. يوسف حسن حمد       عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ

Related Articles