مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم اصول الدين بعنوان (المناظرات العقدية للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) مع أهل الكتاب-عرض ودراسة)

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية قسم أصول الدين أطروحة الدكتوراه  للطالب (أحمد مهدي موسى) عن اطروحتها الموسومة (المناظرات العقدية للإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) مع أهل الكتاب-عرض ودراسة) بأشراف الدكتور محمد هادي شهاب المحترم ، اليوم الخميس الموافق 5/9/2024 في قاعة  صلاح الدين في كليتنا . وان أهمية الموضوع تكمن في انه تساهم المناظرات بشكل كبير في بيان العقائد الحقة وتصحيح عقائد الناس , لذا عمد كثير من الأنبياء إلى المناظرات لبيان الحقائق ومنهم نبي الله إبراهيم , وموسى , وعيسى (عليهم السلام) وقد   أولى الدين الإسلامي المناظرات والمجادلات اهتماماً بالغاً , كما هو متحقق في جميع الأديان السماوية السابقة , كونها وسيلة مؤثرة في إبطال ودفع الشبهات التي يثيرها أرباب ومتكلمي الأفكار المنحرفة 

  وان أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي كما يأتي:

1. تنوع المباني الفكرية لدى الإمام علي (عليه السلام) في اجوبته مع اليهود والنصارى , والتي اثمرت ثمراً نافعاً لنا , إذ اعتمد الإمام على النص القرآني في بيان المعنى المراد إثباته في كثير من مناظراته , واستخدم تارة النصوص كتب ومصادر أهل الكتاب ليدعم صحة مقولته , وتارة اخرى أعتمد المبنى العقلائي إذ يجعل من العقل معياراً في إثبات صحة المعنى المراد تقريره واحقيته عن غيره من المعاني , فضلاً عن اعتماده المبنى اللغوي في قبول دلالة اللفظ أو رفضه .

2. توصل الباحث إلى بعض الأسباب التي دعت الإمام (عليه السلام)  لمسؤولية التصدي لمناظرة أهل الكتاب  منها : التكليف الشرعي المناط به لأنه باب علم مدينة  رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) , وكثرة الأفكار العقدية المنحرفة عن الأصل السماوي الذي جاء به القرآن الكريم ودعت إليه السنة النبوية المباركة , فضلاً عن مكانته العلمية والدينية السامية بين اصحاب رسول الله التي الزمته التصدي لرد الشبهات الزائفة , ولعل الواعز الإنساني الذي يحمله الإمام تجاه الإنسانية جمعاء دفعه لمحاولة إنقاذهم من العمى والضلالة التي هم فيها .   

3. اتضح لدى الباحث أن الأُسس التي انطلق منها الإمام (عليه السلام) في مناظراته تقوم على النصح والإرشاد لعموم الناس أولاً , من ثم تصحيح ونقد المسارات العقدية الخاطئة التي يعتنقها الآخرون , من خلال إثبات أحقية الفكر الإسلامي في ميدان العقيدة , كل ذلك وغيره مستنداً به إلى هدي القرآن الكريم , وسنة النبي الأكرم , ومن ثم الركون إلى العقل السليم في بعض المسائل العقدية , فضلاً عن إشراكه بعض الوقائع التاريخية لبعض الأمم الماضية بغية اعانته في تقرير العقيدة الحقة .

4. ثبت لدى الباحث أن أهم اسباب الاختلافات في ميدان العقيدة يعود إلى تعدد نسخ المصدر الأول للنصارى , وعدم اثبات صحة السند لكاتب التوراة والإنجيل , فضلاً عن فقدان النسخة الأصلية لهذه الكتب المقدسة , وتدخل الأيادي الخفية في وضع بعض النصوص في تلك الكتب وفقاً لمصالحهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية على حساب غيرهم

5. اعتمد الإمام في مناظراته على اساليب عدة أهمها : اسلوب الاستدراج إذ عمد الإمام إلى استدراج الخصوم في الحديث وصولاً به إلى النهايات المغلقة , والتي تعين في قلب ادعاء الطرف الآخر لصالحه , واستخدامه طريقة إعادة إنتاج المعنى بالولوج إلى عالم النص بآليات معينة , تساعد بالكشف عن دلالات لا يمكن تجاوزها , وكذلك اعتماده على القرائن النصية والحالية واللغوية والعقلية , للكشف عن المعاني المتوارية خلف اعماق النصوص

تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. محمد حسين عبود             رئيساً
  • د. رحيم سلوم مرهون             عضواً
  • د. كفاح صابر رشيد         عضواً
  • د. محمد خليل ابراهيم          عضواً
  • د. نصير كريم كاظم            عضواً
  • د. محمد هادي شهاب        عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ

Related Articles

السيرة الذاتية لتدريسيي قسم الفقه وأصوله


محمود عبدالستار عبدالجبار

نجم عبد ناصر

يوسف حسن حمد

ياسين حسن حمد

عبدالملك عبدالمجيد بكر

إسماعيل حبيب محمود

محمد أمين خلف

احمد حميد حمادي

محي حاتم سرهيد

عطية غالب عبدالله

إيمان موسى فرحان

إفتخار رشيد خليل

صالح قدوري صباح

رواء عزالدين بصاص

عبد خلف محمد

محمد احمد عطية

حاتم كريم مطر

إيمان سليم إبراهيم

ندى خميس حسن

رقية وليد عايد

ليث جمعة جاسم

امين علي حسين

محكمات عدنان وهاب

عادل ساهي حسن

علي الطيف حمد

نور سعد حسون

وعد عبد جزاع

دلي عبد حسن

حامد مهدي صالح

نجلاء عبدالباسط عبدالله

معاذ طالب عبدالمهدي

فرج طارق خليل

محمد احمد عتاوي

روكان إسماعيل ابراهيم

دعاء منذر زكري

اسماء شفيق شعبان

سيف عدنان محمود

محمد محمود عبدالله