مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم اصول الدين بعنوان ( الآثار التربوية للمقاصد في باب الإلهيات )

شهدت كلية العلوم الإسلامية – قسم اصول الدين مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب فيصل جبار سبهان ، الموسومة بـ “الآثار التربوية للمقاصد في باب الإلهيات " وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 13/5/2025 ، في قاعة عمادة كلية الهندسة، تحت إشراف الدكتور محمود علي فرحان

  • تكمن أهمية الموضوع في إعادة الاعتبار للرؤية الإسلامية في قيام المجتمعات وإصلاحها، والمقاصد العقدية وربطها بالتربية إحدى أهم النماذج الإصلاحية في منظومة التشريع الإسلامي  وايضاً التركيز على أهم المقاصد العقدية في مجال الإلهيات وتنميتها وغرسها في نفوس الأبناء وفق المنظور الشرعيِّ والفكريِّ الإسلاميِّ وذلك ببعثِ وزرعِ الإيمان العميق في المجتمع و وكذلك الأثار التربوية هي تللك النتائج الحاصلة من تحقيق أهم المقاصد الإلهية، وهذا يعطي أهمية كبيرة لموضوع الدراسة الحالي واستصحاب الرؤية الشرعية في المعالجات فهي تنطلق من نصوص الشرع في بناء التصورات والأفكار، التي تقوم عليها منهجية المقاصد والتربية الإسلامية. 
  • وإن اهم النتائج التي خرج بها الباحث هي :
  • إنَّ الآثار هي اللوازم المعللة بالشيء، يعني نتائج هذا الشيء وعلاماته، والمقاصد هي الغايات التي وضعت الشريعة لأجل تحقيقها لمصلحة العباد، ويتبين من خلال التعريف علاقة الأثار بالمقاصد ان الاثار هي نتائج تحقيق تللك الغايات
  • المقاصد العقدية: هي الغايات والحكم والأسرار التي وُضِعت في العقائد الإيمانية من أجل تحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى، وإصلاح الفرد والمجتمع، وتاثيرها على سلوكيات الانسان
  • إنَّ التربية هي منظومة قيم متكاملة متشابكة في كل مناحي الفكر الإسلامي في العقيدة والفقه والأخلاق، والمقاصد العقدية تعزز أفعال القلوب وأعمال الجوارح
  • إن من القصور الكبير اعتقاد أن المقاصد الشريعة خاصة بالفقه وحده، ذلك ان هذا الاعتقاد يتولد عنه تصور اختصار الدين في الفقه فقط، مع أن الدين أعمق وأوسع من أن يختصر في الفقه، ويتولد عنه كذلك تصور ان الأبواب الأخرى في الدين كالعقائد والأخلاق لا علاقة لها بالمقاصد وهو خطأ كذلك ذلك أن أبواب الدين لم تراع مقاصد الشارع فيه لن يؤدي بحال من الأحوال إلى حقيقة الكمال الإنساني التي هي مراد الشارع
  • معرفة الأسماء الحسنى هي أصل الإيمان بالله تعالى، فكلما ازداد الإنسان معرفة باسماء الله وصفاته ازداد إيمانه، وقوي يقينه، وعليه أن يبذل ما يستطيعه في التعرف على اسماء الله وصفاته، لما لها نتائج إيمانية أخلاقية سلوكية على الإنسان في حياته اليومية 

 أعضاء لجنة المناقشة:

  • د. رحيم سلوم مرهون  – رئيساً
    • د. فراس مد الله مجيد – عضواً
    • د. محمد خليل إبراهيم – عضواً
  • د. محمد هادي شهاب - عضواً
  • د. خالد عبيد صالح - عضواً
    • د. محمود علي فرحان – عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة، أثنت اللجنة العلمية على الجهود التي بذلها الطالب في إعداد أطروحته، وقررت منحه تقدير مستوفٍ تقديرًا لمستوى البحث وأهميته العلمية

Related Articles

السيرة الذاتية لتدريسيي قسم الفقه وأصوله


محمود عبدالستار عبدالجبار

نجم عبد ناصر

يوسف حسن حمد

ياسين حسن حمد

عبدالملك عبدالمجيد بكر

إسماعيل حبيب محمود

محمد أمين خلف

احمد حميد حمادي

محي حاتم سرهيد

عطية غالب عبدالله

إيمان موسى فرحان

إفتخار رشيد خليل

صالح قدوري صباح

رواء عزالدين بصاص

عبد خلف محمد

محمد احمد عطية

حاتم كريم مطر

إيمان سليم إبراهيم

ندى خميس حسن

رقية وليد عايد

ليث جمعة جاسم

امين علي حسين

محكمات عدنان وهاب

عادل ساهي حسن

علي الطيف حمد

نور سعد حسون

وعد عبد جزاع

دلي عبد حسن

حامد مهدي صالح

نجلاء عبدالباسط عبدالله

معاذ طالب عبدالمهدي

فرج طارق خليل

محمد احمد عتاوي

روكان إسماعيل ابراهيم

دعاء منذر زكري

اسماء شفيق شعبان

سيف عدنان محمود

محمد محمود عبدالله