نوقشت في كلية العلوم الإسلامية قسم أصول الدين /رسالة الماجستير للطالب (حسين ناظم معيوف) عن رسالته الموسومة (حضور المرأة في الثقافة التأسيسية للإسلام-السيدة الزهراء(عليها السلام)-انموذجاً) بأشراف الدكتور عيدان هليل ابراهيم ، اليوم الاحد الموافق 30/ 6/ 2024 في قاعة صلاح الدين في كليتنا . وان أهمية الدراسة تكمن في اظهار دور المرأة الإسلامية في رسم وترسيخ الثقافة الجديدة التي جاء بها الاسلام, من أمور العبادات: مثل الصلاة والجهاد والحج والزكاة وغيرها , وفي أمور المعاملات الحياتية, من التعليم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك تنشئه الأسرة المسلمة, على تعاليم السماء والرقي بالمجتمع نحو الفضيلة ورفع مكانة المرأة وانتشالها من الانحطاط والتخلف وجعلها, كما اراد الاسلام نصف المجتمع.
وان أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي كما يأتي
- كشفت الدراسة عن مجموعة من المواقف التي سجلها التاريخ ضمن التراث الإسلامي والثقافة الإسلامية وكان المؤسس لهذه الافعال هي المرأة المسلمة.
- رسمت لنا السيدة الزهراء ( عليها السلام ) صورة مضيئة توضح للنساء مجالات العمل في الحياة ومحاذيرها وشروط العمل حتى تحافظ على كيانها واستقلالها.
- رسمت المرأة المؤمنة لنا في جهادها وهجرتها اروع صور التضحية من اجل نشر الدين الإسلامي و المحافظة على اسرتها وتشجيعها للعطاء وهذا ما لمسناة من السيدة زينب بنت علي ( عليهم السلام ) عندما استشهد الامام الحسين ( عليه السلام ) حيث وضعت يدها تحت جسده وقالت ( اللهم تقبل منا هذا القربان ) وهي في قمة الحزن تقدم لنا الدروس للعطاء من اجل الاسلام .
- ان رسول الله ( صلى الله عليه وألهِ وسلم ) اعطى مساحة واسعة للنساء في البناء الحضاري حيث خصص للنساء يوم من الاسبوع لتدريس النساء وتعليمهن اسوه بالرجال ولم يمنعهن من العلم بل شجعهن على نشر العلم ونقله الى باقي الامم والاجيال .
- ان المصادر التاريخية نقلت لنا صور من النساء المسلمات التي تخمصن دور الريادة في المجتمع فمن النساء كانت تعلم الفقه ومن النساء كانت تعلم التفسير ومن النساء من كانت تهتم بنقل الروايات الحديثية ومن النساء من كانت تكتب نسخ من القران واخذ عنها في جمع القران .
تألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- د. محمد هادي شهاب رئيساً
- د. كفاح صابر رشيد عضواً
- د. وميض فارس صعب عضواً
- د. عيدان هليل ابراهيم عضواً ومشرفاً
وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ