مناقشة رسالة ماجستير في قسم اصول الدين بعنوان ( الفنقلة عند الطاهر بن عاشور رحمه الله (ت1393هـ) في تفسيره التحرير والتنوير من سورة آل عمران الى نهاية القرآن واثرها على المجتمع )

جرت في كلية العلوم الإسلامية _ قسم اصول الدين مناقشة رسالة الماجستير للطالب عبدالله صكبان عبدالله ، الموسومة بـ “الفنقلة عند الطاهر بن عاشور رحمه الله (ت1393هـ) في تفسيره التحرير والتنوير من سورة آل عمران الى نهاية القرآن واثرها على المجتمع " وذلك اليوم الاحد الموافق 27/7/2025 ، في قاعة صلاح الدين في كليتنا، تحت إشراف الدكتور سعدي حسين علي.
وان اهمية هذه الدراسة هي :

التعريف بمصطلح الفنقلة وتحديد مفهومها الاصطلاحي كما استخدمه الطاهر ابن عاشور(رحمه الله) في تفسيره، وبيان منهجه في توظيفها داخل بنية التفسير, وربط التفسير بواقع المجتمع من خلال تتبّع الأثر الاجتماعي والأخلاقي للفنقلة, مما يعطي التفسير دوراًعمليّاً في الواقع المعاصر, والكشف عن الجانب البلاغي والتربوي والاجتماعي في تفسير الطاهر ابن عاشور، وهو ما يُبرز أصالته الفكرية وسعة أفقه، ويظهر ان التفسير لم يكن مجرد شرح لغوي، بل أداة إصلاح وبناء مجتمعي. و ان علم التفسير أشدُّ العلوم  تأثيراٍ، وأجلُّها نفعاً، لارتباطه الوثيق بدستور الأمة ومنهجها، ولما يشتمل عليه من بيانٍ لحوادث الحياة وصقلٍ للعقول والقلوب, وعلم الفنقلة هو نوع من انواع التفسير يثيرها المفسرون في تفاسيرهم لجلب انتباه العقول والدارسين لمعرفة مرامي الآيات ومقاصدها, ومنهم الطاهر بن عاشو ـ رحمه الله ـ

و اهم ما توصلت إليه الباحث من نتائج في هذا البحث كالآتي:
1- عاش الإمام محمد الطاهر بن عاشور ــ رحمه الله ــ في القرن الرابع عشر الهجري، وهي حقبة اتسمت بالاضطرابات السياسية والاجتماعية، ولا سيما في بلاد المغرب العربي. ورغم تلك التحديات، فقد شهدت تلك الفترة ازدهاراً علمياً ملحوظاً، أفرز كوكبة من العلماء في شتى العلوم، وكان من أبرزهم ابن عاشور، الذي جمع بين الأصالة والتجديد، فكان بحقّ من أعلام عصره ومجددّيه
2- تولّى مشيخة الجامعة الزيتونية، ولقّب بشيخ الإسلام، كما أجمعت عليه كلمة أهل العلم في عصره. وتتلمذ على يديه عدد كبير من طلاب العلم، تخرّج منهم نخبة من العلماء والدعاة الذين أثروا الساحة الفكرية والعلمية في العالم الإسلامي
3- ان الفنقلة أسلوب تعليمي يستخدمه المؤلف لتوقّع ما قد يطرأ في ذهن القارئ أو السامع من إشكالات أو اعتراضات محتملة، فيبادر إلى ذكرها والردّ عليها؛ دفعاً للبس عن الذهن، وتصحيحاً لما قد يقع فيه من خطأ أو سوء فهم المقصود.
4- تنوّعت فنقلات الإمام محمد الطاهر بن عاشور ــ رحمه الله ــ في تفسيره، فشملت طيفاً واسعاً من العلوم والمعارف، حيث تناول من خلالها مسائل تفسيرية، وعقدية، وفقهية، وأصولية، بالإضافة إلى قضايا نحوية وبلاغية.
5- عدد الفنقلات التي ورد ذكرها في الدراسة هيه (25) فنقلة موزعة على مختلف سور القرآن الكريم.

6- جاءت فنقلات الإمام ابن عاشور ــ رحمه الله ــ لتحقيق أهداف متعددة، كبيان المعنى، وتوضيح المسائل المهمة، ودفع الشبهات، وبيان الخلاف بين العلماء مع ترجيح ما يراه راجحاً، أو تأييد رأي معين، أو طرح رأي جديد

أعضاء لجنة المناقشة:
- أ.د. دحام محي مرعي _ رئيساً
- أ.د. عثمان فوزي علي _ عضواً
- أ.م.د. عبدالله نجم عبدالله _ عضواً
- أ.د. محي حاتم سرهيد _ عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة، أثنت اللجنة العلمية على الجهود التي بذلها الطالب في إعداد رسالته، وقررت منحه تقدير مستوفٍ تقديرًا لمستوى البحث وأهميته العلمية

Related Articles