مناقشة رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير / الامن الفكري في قسم اصول الدين بعنوان ( سبل تعزيز ثقافة الحوار البناء وفق المنظور الإسلامي لدى طلبة المدارس الاعدادية في قضاء بيجي_إعدادية الشهيد محمد العوض أنموذجاً_ )

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية قسم اصول الدين رسالة الدبلوم العالي معادل للماجستير / الامن فكري للطالب مثنى جمعة عيسى عن رسالته الموسومة " سبل تعزيز ثقافة الحوار البناء وفق المنظور الإسلامي لدى طلبة المدارس الاعدادية في قضاء بيجي_إعدادية الشهيد محمد العوض أنموذجاً_ " بأشراف الدكتور مهند عبدالستار جميل ، اليوم الخميس الموافق 21/8/2025 . وعلى قاعة الدكتور رمضان احمد لطيف.

   ‏    وان اهمية هذا البحث تتلخص بما تمثله ثقافة الحوار البناء أهدافاً انسانية عميقة الدلالة، باعتبارها اسلوب حياة ، واستراتيجية تربوية مهمة تلبي حاجات اجتماعية ملحة ؛ فهذه الثقافة تعزز التفاهم بين الأفراد فضلاً عن الجماعات باختلاف انتماءاتهم وأديانهم  وثقافاتهم؛ فالحوار يوثق علاقتهم بقيم سامية أساسها العدل والتسامح والتراحم والتعاون المشترك لمواجهة جميع مظاهر التهديد للأمن والسلم المجتمعي

 وان اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث هي:  

اولاً: سبل تعزيز ثقافة الحوار البنَّاء لدى الفرد:          

  • التربية على المواطنة والانتماء.
  • تفعيل دور الإعلام الإسلامي في توجيه عناصر الشخصية.
  • قيام المجتمع على المساواة بين أبنائه.
  • تفعيل حوار التعاون العلمي بين جميع فئات المجتمع.
  • تفعيل حوار التقارب والتعايش السلمي.
  • تحقيق التوازن بين طبقات المجتمع.
  • تقرير وحـدة الأمـة ووحـدة القيـادة.
  • تعزيز المسئولية الاجتماعية بين أبناء المجتمع.

ثانياً:  سبل تعزيز ثقافة الحوار البنَّاء لدى المجتمع:

  • تحقيق المؤاخاة بين أفراد المجتمع، على اساس المحبة.
  • اعتماد الحوار البناء بين جميع فئات المجتمع.
  • الرفق المتبادل بين فئات المجتمع.
  • التشجيع والتحفيز المتبادل بين فئات المجتمع.
  • الثقة المتبادلة بين أبناء المجتمع.
  • التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع.

تعزيز الحوار بين الشباب والسلطات المحلية

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

1_ د. انور فارس عبد .. رئيساً
2_ د. عزت حسين علي .. عضواً
3_ د. ليث خالد محمود .. عضواً
4_ د. مهند عبدالستار جميل .. عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ

Related Articles