مناقشة رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير في قسم اصول الدين بعنوان ( بناء السلام والتعايش السلمي في المناطق المحررة مابعد 2014 محافظة صلاح الدين أنموذجاً )

جرت في كلية العلوم الإسلامية – قسم اصول الدين مناقشة رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير للطالبة بان غسان نعمان ، الموسومة بـ “بناء السلام والتعايش السلمي في المناطق المحررة مابعد 2014 محافظة صلاح الدين أنموذجاً   " وذلك اليوم الأربعاء الموافق 16/7/2025 ، في قاعة صلاح الدين في كليتنا، تحت إشراف الكتور خميس محروس علي. 

     تنبع أهمية هذه الدراسة من السياق العراقي العام وما شهدته محافظة صلاح الدين بشكل خاص من تحولات جذرية بعد أحداث عام 2014 التي مثّلت نقطة فاصلة في التاريخ المعاصر للمحافظة، نتيجة سيطرة (تنظيم داعش الإرهابي) على أجزاء واسعة منها وما تبعه من عمليات تحرير عسكرية أدت إلى تغيّرات عميقة في النسيج الاجتماعي والبنية المؤسسية والأمنية. وفي ظل هذا الواقع، تبرز الحاجة إلى دراسات تحليلية ميدانية تسلط الضوء على مفهوم بناء السلام والتعايش السلمي في المجتمعات الخارجة من النزاع، لا سيما في ظل هشاشة البنى الاجتماعية، وعمق الجراح التي خلّفتها الصراعات المسلحة

و اهم ما توصلت إليه الباحثة من نتائج في هذا البحث كالآتي:

  • يتوقف بناء السلام في محافظة صلاح الدين على توافر بيئة مستقرة سياسيًا وأمنيًا واجتماعيًا، وهو ما لا يمكن تحقيقه دون تكامل الأدوار بين الدولة والمجتمع المحلي
  • الآليات الرسمية وحدها غير كافية، إذ أظهرت النتائج أن الآليات غير الرسمية، خصوصًا دور العشائر والمؤسسات الدينية ومنظمات المجتمع المدني، تلعب دورًا محوريًا في تهيئة بيئة داعمة للتعايش.
  • ما تزال التحديات الأمنية، وبقايا التوترات الاجتماعية، ونقص الخدمات الأساسية، تمثل أبرز المعوقات أمام جهود بناء السلام المستدام.
  • ثمة فجوة في الثقة بين المواطنين والمؤسسات الحكومية، تستلزم اعتماد مقاربات تشاركية ترتكز على العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص
  • غياب الاستراتيجيات بعيدة المدى في التعامل مع ما بعد النزاع ساهم في إضعاف برامج إعادة الإدماج وتحقيق المصالحة المجتمعية.

أعضاء لجنة المناقشة:

  • أ.د. نزار فاضل حسين  – رئيساً
  • أ.م.د. محمد باسم حمادي _ عضواً
  • م.د. ياسر منصور محمد _ عضواً
  • أ.د. خميس محروس علي _ عضواً ومشرفاً

  • وبعد المناقشة المستفيضة، أثنت اللجنة العلمية على الجهود التي بذلتها الطالبة في إعداد رسالتها، وقررت منحها تقدير مستوفٍ تقديرًا لمستوى البحث وأهميته العلمية

Related Articles