مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الفقه واصوله بعنزان ( تبيين الهداية وتوضيح البداية لسيد حافظ محمد بن احمد بن الشيخ مصطفى الكدوسي (ت1253هـ) من بداية كتاب الولاء الى بداية كتاب إحياء الموات_دراسة وتحقيق )

جرت في كلية العلوم الإسلامية – قسم الفقه واصوله مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب علي محمود عرب ، الموسومة بـ “تبيين الهداية وتوضيح البداية لسيد حافظ محمد بن احمد بن الشيخ مصطفى الكدوسي (ت1253هـ) من بداية كتاب الولاء الى بداية كتاب إحياء الموات_دراسة وتحقيق " وذلك اليوم الاثنين الموافق 4/8/2025 ، في قاعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، تحت إشراف الدكتور محي حاتم سرهيد

تكمن أهمية الموضوع وأهدافه فيما يلي:

  • علو منزلة الكتاب العلمية، واشتماله على المادة العلمية الغزيرة، بكونه موسوعة شاملة بعلم الفقه التي يطرق إليها المتقدمون والمتأخرون، وكل ذلك في أسلوب بليغ وعبارات عالية، وفكر أصيل ومنهج مستقل.
  • مكانة الشارح العلمية، فهو إمام بارز من أئمة الحنفية، وقد أمتاز بالدقة في تحرير المسائل الفقهية، والاهتمام بالتأصيل فيها، وذكر الخلاف في داخل المذهب وغيره من المذاهب.

خرجت الدراسة بنتائج عدة أهمها:

- إن الإمام الكدوسي يعتبر من العلماء البارزين في المذهب، والذي ساهم مساهمة فعالة في خدمة علم الفقه وإثرائه، فقد شرح الهداية، وغيرها.

- إن الإمام الكدوسي قد سار في فقهه واجتهاده على ضوء نصوص الكتاب والسنة، والآثار والقياس والاستحسان، ووفق قواعد فقهية رصينة، واعتماد على المصادر الأصلية في نقل الآراء واختيارات الفقهاء المتقدمين في المذهب.

- إن هذا الكتاب مصبوغ بصبغة مذهبية حنفية عريقة في إيراد المسائل وترجيحاتها لتعلقه بأغلب الكتب الحنفية في الفقه وأصوله وعرض المسائل على طريقة الإمام أبي حنيفة (رحمه الله) وصاحبيه (رحمهما الله).

- قيمة الكتاب العلمية فهو موسوعة شاملة للفقه، والذي استمد قيمته من كتاب الهداية فهو كتاب شامل معتمد، وهو عبارة عن شرح لكتاب البداية وإن كان هذا هو شأن الهداية، فلا بد أن يحتل شرحه أيضاً هذه المكانة المرموقة كون الشرح يكتسب القيمة العلمية تبعاً للأصل.

- يعد من الكتب الفقهية التي تهتم بتوجيه الأدلة، وحل الإشكالات، والإجابة عما قد يرد على بعض الأقوال من الاعتراضات، وهو أيضاً غني بالفوائد العلمية والنكات المهمة.

- اهتم بذكر الخلاف في المسائل الخلافية حيث قارن بين آراء الإمام أبي حنيفة والشافعي (رحمهما الله)، مع العناية ببيان الخلاف بين أئمة المذهب، والإشارة إلى اختلاف الروايات عنهم؛ فيمكننا أن نعده من كتب الفقه المقارن.

- قسم كثيراً من المسائل، وصورها، وفصَّل فيها، وأجمل كثيراً من الشروط ولخصها، وأحسن ترتيبها، وأبدع في تنظيمها وهذا يفيد حصر العلوم، وتقريبها إلى الذهن، وسهولة حفظها لطالب العلم.

أعضاء لجنة المناقشة:

  • د. كاظم خليفة حمادي  – رئيساً
  • د. يوسف حسن حمد _ عضواً
  • د. اركان عبداللطيف محمود _ عضواً
  • د. محمد احمد مصلح _ عضواً
  • د. انس علي صالح _عضواً
  • د. محي حاتم سرهيد  _ عضواً ومشرفاً
    وبعد المناقشة المستفيضة، أثنت اللجنة العلمية على الجهود التي بذلها الطالب في إعداد أطروحته، وقررت منحه تقدير مستوفٍ تقديرًا لمستوى البحث وأهميته العلمية

Related Articles