قسم التفسير وعلوم القرآن احد أقسام كلية العلوم الإسلامية / جامعة تكريت , وقبل الحديث عن تأسيس القسم نرى من المناسب ان نتكلم بشيء يسير عن تاريخ تأسيس كلية العلوم الإسلامية ,تأسست كلية العلوم الإسلامية عام 2006م   وكانت تضم قسمي ( أصول الدين , والفقه وأصوله , ثم استحدث معهما قسم آخر ألا وهو الحديث وعلومه وأصبحت في حينها تضم الكلية أقسامها الثلاث , العام 2018/ 2019 تم استحداث ثلاثة أقسام أخرى , وهي قسم التفسير   وعلوم القرآن, قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامية, قسم الأديان المقارنة.

       يعد قسم التفسير من أهم الأقسام في كلية العلوم الإسلامية / جامعة تكريت ، إذ يلعب هذا القسم الدور البارز في بيان وتوضيح تفسير القرآن الكريم ، فالطلاب يطلعون على التفاسير القديمة والحديثة ، بحيث يمكن للطلاب من   فهم التفسير كما فهمه الصحابة الكرام ، كما يدرس الطلاب مباحث في علوم القرآن التي تساعدهم في فهم التفسير ، كما يدرس الطلاب مناهج المفسرين وتطورها على مر العصور حتى العصر الحديث ، وكذلك الرد على   الشبهات التي يثيرها المستشرقون حول التفسير وعلوم القرآن ، هذا بالإضافة إلى دراسة الإعجاز القرآني وأساليب البيان في القرآن والسنة ، كما يزود القسم الطلاب بأحكام التلاوة والتجويد حتى يتمكن الطلاب من تلاوة   القرآن الكريم بطريقة صحيحة ، وأخيراً يدرس الطلاب مباحث في التفسير الموضوعي التي تمكن الطلاب من معرفة النظريات في التفسير الموضوعي مع التطبيق العملي من خلال القرآن الكريم.

      اولآ// استحداث القسم:  

      أستحدث قسم التفسير وعلوم القرآن في عام 2018 برئاسة ( أ.د. صكبان عبدالله محمد) و ( أ.د. دحام محي مرعي ) مقررا للقسم , وقد كان يضم كل من

            أ.د. فرمان ابراهيم اسماعيل ..... تدريسي.

           أ.د. علاء جاسم محمد ................. تدريسي.

            أ.م. د. أركان فضيل ذياب.... ......تديسي

             أ.م. د. صالح مهدي حسن ...........تدريسي.

             م.م. آمنة صالح ارحيم .........تدريسية   

      ثانيآ : أعداد الطلبة وطريقة القبول

     يستقبل قسم التفسير وعلوم القرآن الطلبة المتخرجين من الدراسة الإعدادية ( العلمي والأدبي) كما يستقبل خريجي الدراسة الإعدادية للطلبة المتخرجين من الدراسة الإعدادية للوقفين السني والشيعي . زيادة على المعلمين المجازين  دراسيآ والمرشحين من قبل مديرية التربية في جميع محافظات البلد. وقم تم قبول الدفعة الأولى وبواقع 38 طالبآ وطلبة.

      ثالثا :مدة الدراسة:

     تستمر الدراسة لمدة أربع سنوات يتلقى فيها الطالب مجموعة من العلوم والمعارف المتعلقة بالقرن الكريم وتفسيره وفهم معانيه, مع مجموعة من العلوم النافعة كالعلوم النفسية والتربوية والتي من خلالها يستطيع ان يكون الطالب المتخرج قادرا على ممارسة التدريس في جميع المدارس التابعة لوزارة التربية وللمدارس الدينية التابعة للوقفين السني والشيعي, كما يمكنه ان يعمل بجميع مؤسسات الدولة العراقية.

      رابعا: طريقة الدراسة :

     يعتمد القسم على الدراسة الحضورية للطالب في تلقي المعلومات في الظروف الطبيعية أما في الظروف غير الطبيعة كحدوث الأوبئة وانتشار الأمراض المعدية والانتقالية فإنه يعتمد على التعليم الالكتروني في طريقة تدريس المواد  وعرضها وبالتالي فإن القسم يعمل بكل نظام وحسب الموقف الذي يقتضيه.

      خامسا: نظام التعليم وطريقة الامتحانات:

      يعتمد القسم على نظام الكورسات ( الكورس الأول والكورس الثاني )لكل عام دراسي وبعد انتهاء الفترة المخصصة للدراسة في نهاية الكورس الأول يكون هنالك امتحانآ لنهاية الكورس لتنهي معه رحلة الكورس الأول وتبدأ العطلة  الربيعية لمدة أسبوعين , على ان يبدأ الطالب كورسه الثاني بمواد جديدة تنتهي بامتحانات نهاية الكورس الثاني الذي به ينتهي العام الدراسي للطلبة لتبدأ العطلة الصفية .

       سادسا: الشهادة الممنوحة:

       يمنح قسم التفسير وعلوم القرآن شهادة (البكالوريوس) للطالب المتخرج بعد اكتساب المعلومات والمهارات واجتيازها بنجاح طيلة فترة الدراسة والتي تستمر لأربع سنوات.

Go to top