الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن اتبعهم بإحسان الى يوم الدين.

فقسم العقيدة والفكر الاسلامي هو احد الاقسام العلمية الثلاثة في كلية العلوم الاسلامية بجامعة تكريت ، وقد نشأ القسم مع نشأة الكلية في جامعة تكريت بإسم قسم اصول الدين ، ثم اعتمدت كلية العلوم الاسلامية في جامعة تكريت تسمية (قسم العقيدة والفكر الاسلامي ) بدلاً من قسم (اصول الدين) لما يتضمن من شمولية واحاطة بطبيعة المخرجات التي يسعى اليها القسم .

وجاء اعتماد التسمية الجديدة بغية مواكبة التطورات التي تشهدها الساحة الجامعية في العلوم الاسلامية ونشر ثقافة الفكر الاسلامي بنحو اوسع على ان يتم اعتماد المنهج الدراسي الذي اقرته لجنة عمداء كليات العلوم الاسلامية للعام الدراسي 2016-2017 وذلك ضمن مشروع تطوير هذه الكليات .

وبعد ذلك تم تطبيق نظام الكورسات في القسم للعام الدراسي 2017-2018 على ان يطبق في المرحلة الاولى ثم بقية المراحل تدريجياً ،وحسب توجبه الوزارة الموقرة .

اما حقول التخصص العلمية الرئيسية في القسم هي : العقيدة ، والديانات ،والفرق ،والمذاهب المعاصرة ، ولقد سعى القائمون على قسم العقيدة والفكر الاسلامي منذ تأسيسه الى مراعاة الوسطية واشاعة روح التسامح والمحبة وتطهير التدين من الكراهية والاكراه والكشف عن الاثر الايجابي للفهم الانساني للدين في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وكذلك التثقيف على الحريات وحقوق الانسان وكل ما يعزز كرامة الانسان .

نسال الله تعالى ان يوفقنا جميعا الى التعاون على البر والتقوى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Go to top