Menu

جرت مناقشة رسالة الماجستير للطالب (محمد صبحي فاضل ) من كلية العلوم الاسلامية قسم الفقه واصوله اليوم الاثنين الموافق 8/1/2018 في رسالته الموسومة (اختيارات الامام الخرقي ت(334هـ) الفقهية في القضاء والشهادات) وقد جرت المناقشة على قاعة صلاح الدين الأيوبي بكلية العلوم الإسلامية ،تضمنت خطة البحث المتبعة فهي تتكون من مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة، وهي كالاتي:

المقدمة، ثم التمهيد .

الفصل الأول: ويتكون من مبحثين، تكلم في المبحث الأول عن حياة الإمام الخرقي، وفي المبحث الثاني تكلم عن المصطلحات الفقهية في المذهب الحنبلي.

الفصل الثاني: ويتكون من ثلاثة مباحث، تكلم في المبحث الأول عن تعريف القضاء، وحكمه، ومشروعيته، وفي المبحث الثاني تكلم عن شروط القاضي، ومكان القضاء، وتكلمت في المبحث الثالث عن طرق الاثبات في القضاء.

الفصل الثالث: ويتكون من أربعة مباحث، تكلم في المبحث الأول عن اختيارات الإمام الخرقي في باب ادب القاضي، وفي المبحث الثاني تكلمت عن اختيارات الإمام الخرقي في باب طريق الحكم وصفته، وفي المبحث الثالث تكلمت عن اختيارات الإمام الخرقي في باب كتاب القاضي الى القاضي، وفي المبحث الرابع تكلمت عن اختيارات الإمام الخرقي في باب البينات.

الفصل الرابع: ويتكون من أربعة مباحث، المبحث الأول تكلم عن اختيارات الإمام الخرقي في باب من تقبل شهادته، وفي المبحث الثاني تكلم عن اختيارات الإمام الخرقي في باب موانع الشهادة، وفي المبحث الثالث تكلم عن اختيارات الإمام الخرقي في باب شهادة النساء، وتكلم في المبحث الرابع عن اختيارات الإمام الخرقي في باب الشهادة على الشهادة.

الفصل الخامس: ويتكون من ثلاثة مباحث تكلم في المبحث الأول عن اختيارات الإمام الخرقي في باب اليمين، وتكلم في المبحث الثاني في اختيارات الإمام الخرقي في باب الاقرار، وتكلم في المبحث الثالث عن اختيار الإمام الخرقي في علم القاضي. وأما الخاتمة فقد ذكر فيها أهم النتائج التي توصل إليها من خلال بحثه. واخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير امتياز .

mnaq mm 1

mnaq mm 2

 

mnaq mm 3

mnaq mm 4

Go to top